تمتمات روح

الأعوام تغير الكثير .. إنها تبدل تضاريس الجبال .. فكيف لا تبدل شخصيتك ؟


__ د.أحمد خالد توفيق

تمتمات روح
 
لماذا قست عليّ الشهور الأخيرة كُل هذهِ القسوة؟ ولم أعد أحسن التفكير، فقد كنت أكابد مِن كل ناحية آلام عديدة، ولم يعد في طاقتي أن أتحرك بدون أنْ تقع حوادثُ صغيرة، تافهة، ومؤلمة، تنفذ إلى فكري فتمزّقني.


__ كنوت هامسون

تمتمات روح
 
‏إنني أعشق الكتاب الذي أحمله بين يدَيّ ..
أقرأ بشغف .. إنه يُساعدني على الصبر على ما أنا فيه .. ويُساعدني على التّسامح ..
كلّما قرأتُ كتابًا شعرتُ بتفاهة الدنيا .. وحماقة لهاث النّاس فيها .. وصراعهم على حُطامها .. ونُشوب النزاعات بينهم ..

__ أيمن العتوم

تمتمات روح
 
ما أبقاني على قيد الوجود حتى الآن والمقاومة سوى فكرة أن الله ينظر لي، أن عينهُ علي، وأنه سيفعل شيئًا.. سيرمي لي سلّم طوارئ، طوق نجاة.. لا أعلم.. لكنه بالتأكيد يهتم لأمري.. وهذه الفكرة تنجيني دائمًا..

__ خالد الزايدي

تمتمات روح
 
شكرًا عظيمة من كل قلبي للأصدقاء الذين يبادرون بالسؤال، يهتمون، يعنيهم أمري، يستدرجونك إلى محادثةٍ لطيفة أو مكالمةٍ مُريحة فيحولون لحظة التردد إلى إيمان، ولحظة التعاسة إلى سعادة، ولحظة التشتت إلى تركيز، ولحظة البؤس إلى نكتة، ولحظة الترقب الصعب إلى أمل. دائمًا ما أقول لنفسي إن الأصدقاء "مُعجزة"، هم مَن يملؤون راحة اليد، يدعونك إلى الحياة أو يحضرونها حيث أنت.


__ سعيد كمال قديح
تمتمات روح
 
لماذا هي؟!

دعني أقولُ لك: أنها عاديةٌ جدًا، إلا أنَّ ثمَّةَ شيءٌ فيها يجعلك تراها مُختلفةً تمامًا عن غيرِها، الأنوثةُ في ملامحها مُحاطةٌ بسور حياء، البساطةُ فيها مُرَقَّمةٌ بأعدادٍ تصَاعُديَّة، كُلما كبُرت كُلما اتضحت معالمُ براءتها، مزاجيتُها تقلبُ كيانك رأسًا على عقب، تبكي وتضحك في آنٍ واحدٍ حتى تشُكَّ أنكَ السبب، تُحيِّركَ في أمرها، تُدهشك بعطائها، تُشعلك وتُطفئك بنظراتِها، لها ضحكةٌ تأتي بالقلبِ العاصي تائبًا مُطيعًا.. هي عاديَّةٌ حتى إذا خالطَ خيالُك الواسعُ حقيقتَها، أقسمتَ أنَّ نساءَ العالمينَ فيها اجتمعنَّ.

__ أحمد عبداللطيف

تمتمات روح
 
ومن دلالات الحبِّ ألا تشعر بالجهد، في الوصال أو الاتصال، في الشرح أو الفهم، في الحضور أو الغياب، في اللجوء أو الهروب، في الاستناد أو الانزواء، في الهوى أو النوى، في أن تشعر بالأمان والإيمان، بالسلام والإسلام، بالركون والسكون.

الحبُّ هو أن يكون الناتج النهائي لكل مسائلك المعقدةِ، واحدًا صحيحًا بسيطًا سالِمًا، أن تجد لكل أسئلتك جوابًا موحَّدًا، أن ترى نفسك رغم بشريتك، في عين أحدهم، ملاكًا، وأن يراك أحدهم عند خطئك، رغم ملائكيتيك لديه، بشرا تسهو وتخطئ، أن تكون، رغم أثقالك كلها، قادرًا على الطيران.
..
الحب هو الشعور الخفيف الذي يجعل الهوى كالهوا .

__ يوسف الدموكي

تمتمات روح
 
أنا لا أسعى إلى نجاحات عظيمة، ولا لحياة مثالية يُضرب بها الأمثال.. رُبما المجد الخاص بي هو أن أعيش كما أنا، بلا خوف من أي فشل.. بلا قرارات تستوجب التفكير لساعات وأيام.. وبلا أي شيء يسلب مني شعوري بالسلام!
فقط كُل ما أبحث عنه هو أن أغدو في طريقي بهدوء ولا ألتفت لصخب الحياة.. أمضي ما تبقى لي بين من أحبهم ويحبوني دون أي قرارات ساذجة بالرحيل.. ألتمس العذر لذاتي بدلًا من جلدها.
فأنا لا أسعى نحو أي شيء، إلا أن أعيش كما أنا..
بلا أي تنازلات مؤلمة..
بلا أي اضطراب في عواطفي..
وبلا أي شيء يسلب مني شعوري بالسلام!


__ مصطفى محمد

تمتمات روح
 
أتدرون ما يحملنا على التعلق بالحياة؟
أتعرفون ماذا يشدنا إليها ويخيفنا من الخروج منها.
إنه شيء واحد: هو صلتنا بمن حولنا. هو حبهم لنا, وحبنا لهم!
إننا نكره أن نغادرها لأننا نخشى ألم الفرقة ومرارتها ..

__ يوسف السباعي

تمتمات روح
 
الوسوم
تمتمات روح
عودة
أعلى