اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

  • تاريخ البدء
اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

دائما وأبدا، المرأة هى السند والعون للرجل فى كل مجال من مجالات الحياة، فهى أول ما ينظر إليه الرجل منذ ولادته "الأم"، وهى رفيقة حياته منذ الصغر "الأخت"، وهى رفيقة مسيرته الدراسية والعملية "الزميلة"، وهى رفيقة كفاحه ومشارِكة أفراحه وأحزانه "الزوجة"، وهى قرة العيون وفلذة الكبد "الابنة".


فكان شيئا مستحقا وعلى أقل تقدير، تخصيص اليوم العالمي للمرأة والذى يتم الاحتفال به فى مثل هذا اليوم من كل عام 8 مارس، ليكون عيدا سنويا لـ حواء يحتفل به العالم أجمع لإعطائها حقها الأصيل من التكريم.

وخلال السطور التالية يعرض "مبتدا" بالتفصيل لـ اليوم العالمى للمرأة 2022، وأسباب اختياره، وشعاره لهذا العام

اليوم العالمي للمرأة 2022
الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة جاء على أثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى، والذى عُقد فى باريس عام 1945، ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطى العالمى يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية.

وهناك بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على أثر بعض الإضرابات النسائية التى حدثت فى الولايات المتحدة، وغالبا ما يصحب الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميا.

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

تاريخ اليوم العالمي للمرأة 2022
تم عقد أول يوم للمرأة الوطنية فى عام 1909م من قبل الحزب الاشتراكى الأمريكى، وذلك فى إطار حملته من أجل منح النساء حق الاقتراع، وتسليط الضوء عليه من قبل الاجتماعات الجماهيرية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وجاء ذلك، بعدما ظهرت عديد من الحركات النسوية التى طالبت بتحسين ظروف المرأة والإقرار بحقوقها المشروعة.

يوم المرأة العالمي 2022
وكان للنساء الأمريكيّات الفضل فى الوصول إلى هذا الإقرار الرسمى العالمى المُتمثّل بـ اليوم العالمي للمرأة، ففى عام 1907 خرجت أكثر من 1500 امرأة عاملة فى قطاع النسيج والحياكة إلى الشوارع، مطالبات بحقهن فى بيئة عمل أفضل والحق فى التصويت لصالح أى قرار يخدم مصالحهن.. وبعد مرور عامين على هذه المسيرات، ومع انتشار الوعى بقضايا المرأة ومشاكلها، عقِد أول يوم وطنى للمرأة الأمريكية فى الـ 28 من فبراير عام 1909.

وتم الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة حتى عام 1913م، كما وافق المؤتمر الدولى الاشتراكى فى عام 1910م على تشجيع الناشطة الألمانية كلارا زيتكن، والتى قررت جعل اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية فى الولايات المتحدة.

وفى 19 مارس عام 1911م تم عقد اليوم العالمي للمرأة لأول مرة فى دول "النمسا، والدنمارك، وألمانيا"، وقد حضر ما يزيد عن مليون شخص مسيرات بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

اليوم العالمي للمرأة 2022
وفى السنوات التى تلت ذلك تم الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة فى عديد من البلدان الأخرى، وفى تواريخ مختلفة بما فيها روسيا، وفى عام 1921م تم تغيير تاريخ يوم المرأة العالمي رسميا لـ 8 مارس.

تاريخ اليوم العالمي للمرأة
وعلى الرغم من احتفال الدول سالفة الذكر بـ اليوم العالمي للمرأة إلا أن تخصيص يوم الثامن من مارس كـ يوم المرأة العالمي لم يتم إلا بعد سنوات طويلة من ذلك، لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبنى تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أى يوم من السنة يختارونه للاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة، فقررت غالبية الدول اختيار الـ 8 من مارس ليكون يوم المرأة العالمي.

اليوم العالمي للمرأة 2022
اهتمت عديد من دول العالم بـ اليوم العالمي للمرأة حيث قررت بعض الدول اعتماده عطلة رسمية.

وهذه الدول التى اعتمدت اليوم العالمي للمرأة إجازة رسمية هى: "أفغانستان وأنجولا، وأرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروس، وبوركينا فاسو، وكمبوديا، والصين "للنساء فقط"، وكوبا، وجورجيا، وغينيا-بيساو، وإريتريا، وكازاخستان، ولاوس، ومقدونيا "للنساء فقط"، ومدغشقر "للنساء فقط"، ومولدوفا، ومنغوليا، ونيبال "للنساء فقط"، وروسيا، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وتركمانستان، وأوغندا، وأوكرانيا، وأوزبكستان، وفيتنام، وزامبيا".

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

أهداف اليوم العالمي للمرأة 2022
اليوم العالمي للمرأة يهدف إلى الاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة، كما أن يوم المرأة العالمي يعد بمثابة دعوة للعمل من أجل تسريع التكافؤ بين الجنسين، ويهدف إلى رفع مستوى الوعى حول مساواة وتمكين المرأة.

ويهدف اليوم العالمي للمرأة 2022 إلى الضغط من أجل التكافؤ بين الجنسين، وجمع التبرعات للجمعيات الخيرية التى تهتم بالإناث.

ألوان اليوم العالمي للمرأة
جرى اختيار ألوان اليوم العالمي للمرأة، لأول مرة من قبل الاتحاد النسائى الاجتماعى والسياسى "WSPU" فى المملكة المتحدة عام 1908، وهى "الأرجوانى والأخضر والأبيض".

وكل لون لديه معنى خاص به، فاللون الأرجوانى يرمز إلى العدل والكرامة، والأخضر يدل على الأمل، فيما يمثل اللون الأبيض النقاء.

اليوم العالمى للمرأة 2022 اعرف كل حاجة عن تاريخه

شعار اليوم العالمي للمرأة 2022
يحمل اليوم العالمي للمرأة 2022 هذا العام شعار "كسر التحيز" "BreakTheBias"، وكل عام تهدف الاحتفالية بـ اليوم العالمي للمرأة 2022 إلى تسليط الضوء على واحدة من المشكلات التى تواجهها المرأة حول العالم ومحاولة إشراك الجهات الدولية والحكومات ومنظمات المجتمع المدنى، وحتى الأفراد، فى إيجاد أنجع الوسائل والحلول والعمل على تضافر الجهود للقضاء على مثل هذه الظاهرة.

اليوم العالمي للمرأة
أما الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة 2022 هذ العام فيركز على تعزيز فكرة أن يكون العالم خالٍ من التحيز والصور النمطية والتمييز ضد المرأة، كما يهدف إلى عالم يتم فيه تقدير الاختلاف والاحتفاء به بين المرأة والرجل، فإذا حدث هذا سيكون بحق قد تم الاحتفال بـ اليوم العالمي للمرأة 2022.
 
عودة
أعلى